مثير للإعجاب

ما هو الموقف الخطابي؟

ما هو الموقف الخطابي؟

يمكن أن يساعدك فهم استخدام الخطابة على التحدث بشكل مقنع والكتابة بشكل مقنع والعكس صحيح. في مستواه الأساسي ، يتم تعريف الخطابة على أنها التواصل - سواء كانت تحدثًا أو مكتوبة ، أو محددة مسبقًا أو معبرة - تهدف إلى حث جمهورك المقصود على تعديل منظوره استنادًا إلى ما تخبره به وكيف تخبره بها.

أحد أكثر استخدامات الخطاب شيوعًا في السياسة. يستخدم المرشحون اللغة أو الرسائل المصممة بعناية لجذب مشاعر جماهيرهم والقيم الأساسية في محاولة للتأثير على تصويتهم. ومع ذلك ، نظرًا لأن الغرض من الخطابة هو شكل من أشكال التلاعب ، فقد أصبح الكثير من الناس يربطونه بالتلفيق ، مع مراعاة المخاوف الأخلاقية أو اعتبارها قليلًا. (هناك نكتة قديمة تقول: س: كيف تعرف متى يكذب السياسي؟ ج: شفتيه تتحرك.)

على الرغم من أن بعض الخطابات بعيدة كل البعد عن الواقع ، فإن الخطاب نفسه ليس هو القضية. الخطاب يدور حول اتخاذ الخيارات اللغوية التي سيكون لها أكبر الأثر. مؤلف الخطاب مسؤول عن صحة محتواه ، وكذلك عن نية - سواء كانت إيجابية أو سلبية - للنتيجة التي يحاول هو أو هي تحقيقها.

تاريخ البلاغة

ربما كان الفيلسوف اليوناني القديم أرسطو هو الرائد الأكثر نفوذا في تأسيس فن الخطابة نفسه ، الذي عرّفه على أنه "قدرة ، في كل حالة معينة ، على رؤية وسائل الإقناع المتاحة". أطروحته التي تتناول بالتفصيل فن الإقناع ، " على البلاغة ، "يعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد. شيشرون و Quintilian ، واثنين من أشهر المعلمين الرومانية للبلاغة ، وكثيرا ما تعتمد على عناصر تم استنتاجها من مفاهيم أرسطو في عملهم.

شرح أرسطو كيف تعمل البلاغة باستخدام خمسة مفاهيم أساسية: الشعارات, روح الشعب, رثاء, كايروس،وغاية أخيرة والكثير من البلاغة كما نعرفها اليوم لا يزال قائما على هذه المبادئ. في القرون القليلة الماضية ، تحول تعريف "البلاغة" ليشمل إلى حد كبير أي موقف يتبادل فيه الأفراد الأفكار. نظرًا لأن كل واحد منا على علم بمجموعة فريدة من ظروف الحياة ، لا يرى أي شخصين الأشياء بالطريقة نفسها تمامًا. أصبح الخطاب وسيلة ليس فقط للإقناع ولكن لاستخدام اللغة في محاولة لخلق التفاهم المتبادل وتسهيل الإجماع.

حقائق سريعة: مفاهيم أرسطو الخمسة الأساسية للبلاغة

  • الشعارات:غالبًا ما تترجم إلى "المنطق أو المنطق" الشعارات يشار في الأصل إلى كيفية تنظيم خطاب وما تضمنه ولكنه الآن أكثر حول المحتوى والعناصر الهيكلية للنص.
  • روح: روح الشعبيترجم إلى "المصداقية أو الجدارة بالثقة" ، ويشير إلى الشخصية التي يتحدث بها المتحدث أو المؤلف وكيف يصورون أنفسهم من خلال الكلمات.
  • رثاء: رثاء هو عنصر اللغة المصممة للعب على المشاعر العاطفية للجمهور المستهدف ، والموجهة نحو استخدام مواقف الجمهور الخاصة للتحريض على الاتفاق أو العمل.
  • غاية أخيرة:غاية أخيرة يشير إلى الغرض المحدد الذي يأمل المتكلم أو المؤلف تحقيقه ، على الرغم من أن أهداف وموقف المتحدث قد تختلف اختلافًا كبيرًا عن أهداف جمهوره.
  • كايروس: ترجمة فضفاضة ، كايروس يعني "الإعداد" ويتعامل مع الوقت والمكان الذي يحدث فيه الكلام وكيف يمكن لهذا الإعداد التأثير على نتائجه.

عناصر الموقف الخطابي

ما هو بالضبط الموقف الخطابي؟ إن خطاب الحب العاطفي ، والبيان الختامي للمدعي العام ، والإعلانات التي تثير الشيء المهم التالي الذي لا يمكنك العيش بدونه ، كلها أمثلة على المواقف الخطابية. مختلفًا عن محتواها وهدفها ، فكلها لها نفس المبادئ الأساسية الخمسة:

  • النصوهو الاتصال الفعلي ، سواء المكتوب أو المنطوق
  • المؤلفوهو الشخص الذي ينشئ اتصالًا محددًا
  • الجمهورمن هو المتلقي للتواصل
  • الأغراض)، والتي هي الأسباب المختلفة للمؤلفين والجماهير للمشاركة في الاتصالات
  • الإعداد، وهو الوقت والمكان والبيئة المحيطة باتصال معين

كل عنصر من هذه العناصر له تأثير على النتيجة النهائية لأي موقف بلاغي. إذا كان الخطاب مكتوبًا بشكل سيئ ، فقد يكون من المستحيل إقناع الجمهور بصحته أو قيمته ، أو إذا كان مؤلفه يفتقر إلى المصداقية أو العاطفة ، فقد تكون النتيجة هي نفسها. من ناحية أخرى ، يمكن أن يفشل حتى المتحدث الأكثر بلاغة في تحريك جمهور محدد بحزم في نظام معتقد يتناقض مباشرة مع الهدف الذي يأمل المؤلف في تحقيقه وغير راغب في الحصول على وجهة نظر أخرى. أخيرًا ، كما يقول المثل ، "التوقيت هو كل شيء". إن متى وأين والمزاج السائد المحيط بالوضع الخطابي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نتائجه النهائية.

نص

في حين أن التعريف الأكثر قبولًا للنص هو مستند مكتوب ، عندما يتعلق الأمر بالمواقف الخطابية ، يمكن للنص أن يأخذ أي شكل من أشكال التواصل الذي ينشئه الشخص عن قصد. إذا كنت تفكر في التواصل فيما يتعلق برحلة على الطريق ، فإن النص هو السيارة التي تنقلك إلى وجهتك المرغوبة - اعتمادًا على ظروف القيادة وما إذا كان لديك ما يكفي من الوقود للذهاب أو لا. هناك ثلاثة عوامل أساسية لها تأثير كبير على طبيعة أي نص معين: الوسيلة التي يتم تسليمها بها ، والأدوات المستخدمة لإنشاءه ، والأدوات اللازمة لفك تشفيره:

  • المتوسطيمكن للنصوص الخطابية أن تأخذ شكل أي نوع من أنواع الوسائط التي يستخدمها الناس للتواصل. يمكن أن يكون النص قصيدة حب مكتوبة بخط اليد ؛ خطاب غلاف مكتوب أو ملف تعريف شخصي للمواعدة تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر. يمكن أن يشمل النص الأعمال في العوالم الصوتية والمرئية والكلمات المنطوقة واللفظية وغير اللفظية والرسمية والمصورة واللمسية ، على سبيل المثال لا الحصر. يمكن أن يأخذ النص شكل إعلان مجلة ، أو عرض تقديمي لـ PowerPoint ، أو رسومًا كاريكاتورية ساخرة ، أو فيلمًا ، أو لوحة ، أو منحوتًا ، أو بودكاست ، أو حتى آخر منشور على Facebook أو Twitter tweet أو Pinterest pin.
  • مجموعة أدوات المؤلف (إنشاء)- الأدوات اللازمة لتأليف أي شكل من أشكال النص تؤثر على هيكلها ومحتواها. من الأدوات التشريحية البدائية للغاية التي يستخدمها البشر لإنتاج الكلام (الشفاه والفم والأسنان واللسان وما إلى ذلك) إلى أحدث الأدوات عالية التقنية ، يمكن للأدوات التي نختارها لإنشاء تواصلنا أن تساعد في صنع أو كسر النتيجة النهائية.
  • اتصال الجمهور (فك التشفير)-كما يتطلب المؤلف أدوات لإنشاء ، يجب أن يتمتع الجمهور بالقدرة على تلقي وفهم المعلومات التي يتصل بها النص ، سواء عن طريق القراءة أو المشاهدة أو السمع أو غير ذلك من أشكال المدخلات الحسية. مرة أخرى ، يمكن لهذه الأدوات أن تتراوح من شيء بسيط مثل العيون إلى الرؤية أو الأذنين التي يمكن سماعها إلى شيء معقد مثل الميكروسكوب الإلكتروني. بالإضافة إلى الأدوات المادية ، يحتاج الجمهور غالبًا إلى أدوات مفاهيمية أو فكرية لفهم معنى النص تمامًا. على سبيل المثال ، في حين أن النشيد الوطني الفرنسي ، "La Marseillaise" ، قد يكون أغنية مثيرة للاهتمام بمميزاته الموسيقية بمفرده ، إذا كنت لا تتحدث الفرنسية ، فإن معنى وأهمية هذه الأغاني يضيعان.

المؤلف

يتحدث بشكل فضفاض ، المؤلف هو الشخص الذي يخلق النص للتواصل. الروائيون والشعراء وكتاب النصوص وكتاب الخطابات والمغنيون وكتاب الأغاني وفناني الكتابة على الجدران هم جميعًا مؤلفون. يتأثر كل مؤلف بخلفيته الفردية. عوامل مثل العمر ، وتحديد الجنس ، والموقع الجغرافي ، والعرق ، والثقافة ، والدين ، والظروف الاجتماعية والاقتصادية ، والمعتقدات السياسية ، والضغط الأبوي ، ومشاركة الأقران ، والتعليم ، والخبرة الشخصية ، تخلق الافتراضات التي يستخدمها المؤلفون لرؤية العالم ، وكذلك الطريقة التي يتواصلون بها مع الجمهور والإعداد الذي من المرجح أن يفعلوا ذلك.

الجمهور

الجمهور هو متلقي الاتصالات. تؤثر العوامل نفسها التي تؤثر على المؤلف أيضًا على الجمهور ، سواء كان ذلك الجمهور شخصًا واحدًا أو جمهورًا في الاستاد ، وتؤثر تجارب الجمهور الشخصية على كيفية تلقيهم للاتصالات ، خاصة فيما يتعلق بالافتراضات التي قد يتخذونها بشأن المؤلف ، والسياق التي يتلقونها الاتصالات.

المقاصد

يوجد العديد من الأسباب لتوصيل الرسائل مثل وجود مؤلفين لهم هم وجماهير قد يرغبون في استلامها أو لا يرغبون في استلامها ، ومع ذلك ، فإن المؤلفين والجمهور يجلبون أغراضهم الفردية إلى أي موقف بلاغي معين. قد تكون هذه الأغراض متضاربة أو مكملة.

الغرض من المؤلفين في التواصل بشكل عام هو الإعلام أو الإرشاد أو الإقناع. قد تتضمن بعض أهداف المؤلف الأخرى الترفيه ، أو الدهشة ، أو الإثارة ، أو الحزن ، أو التنوير ، أو المعاقبة ، أو التحكم ، أو إلهام الجمهور المستهدف. الغرض من الحضور هو أن يكونوا على اطلاع أو للترفيه أو تكوين فهم مختلف أو أن يكون مصدر إلهام. قد تشمل الوجبات السريعة الأخرى للجمهور الإثارة والعزاء والغضب والحزن والندم وما إلى ذلك.

كما هو الحال مع الغرض ، يمكن أن يكون لموقف كل من المؤلف والجمهور تأثير مباشر على نتيجة أي موقف بلاغي. هل المؤلف فظ ومتنازل ، أم مضحك وشامل؟ هل يبدو هو أو هي على دراية بالموضوع الذي يتحدثون عنه ، أم أنهم خارج نطاقهم تمامًا؟ تتحكم عوامل كهذه في النهاية في فهم أو عدم فهم الجمهور لنص المؤلف أو عدم قبوله.

وبالمثل ، يجلب الجمهور مواقفهم تجاه تجربة الاتصال. إذا كان الاتصال غير قابل للتشفير أو مملًا أو موضوعًا لا يهتم به ، فمن المحتمل أن الجمهور لن يقدره. إذا كان الأمر متعلقًا بتناغمهم أو يثير فضولهم ، فقد يتم استقبال رسالة المؤلف جيدًا.

ضبط

يحدث كل موقف بلاغي في بيئة محددة ضمن سياق محدد ، وكلها مقيدة بالوقت والبيئة التي تحدث فيها. الوقت ، كما هو الحال في لحظة معينة في التاريخ ، يشكل روح العصر. تتأثر اللغة بشكل مباشر بالتأثير التاريخي والافتراضات التي تضعها الثقافة الحالية التي توجد فيها. من الناحية النظرية ، كان بإمكان ستيفن هوكينج والسير إسحاق نيوتن إجراء محادثة رائعة حول المجرة ، ومع ذلك ، فإن قاموس المعلومات العلمية المتاحة لكل منهما خلال حياته كان من المحتمل أن يؤثر على الاستنتاجات التي توصلوا إليها نتيجة لذلك.

مكان

يؤثر المكان المحدد الذي يشرك فيه المؤلف جمهوره أيضًا على الطريقة التي يتم بها إنشاء النص واستلامه. يعتبر خطاب الدكتور مارتن لوثر كينغ "لدي حلم" ، الذي ألقاه أمام حشد من الناس في 28 أغسطس 1963 ، من قبل العديد من القطع التي لا تنسى من الخطاب الأمريكي في العشرينعشر قرن ، ولكن لا يجب أن يكون الإعداد عامًا أو جمهورًا كبيرًا للتواصل ليكون له تأثير عميق. يمكن أن تكون الإعدادات الحميمة ، التي يتم فيها تبادل المعلومات ، مثل مكتب الطبيب أو الوعود - ربما على شرفة مقمرة - بمثابة خلفية للاتصال المتغير للحياة.

في بعض السياقات الخطابية ، يشير مصطلح "مجتمع" إلى مجموعة معينة تتحد بمصالح أو اهتمامات متشابهة بدلاً من جوار جغرافي. تأخذ المحادثة ، التي تشير غالبًا إلى حوار بين عدد محدود من الأشخاص ، معنى أوسع بكثير وتشير إلى محادثة جماعية تشتمل على فهم واسع أو نظام معتقدات أو افتراضات يحتفظ بها المجتمع ككل.